مؤسسة الراجى للإستثمار
مرحبا بكم معنا فى مؤسسة الراجي للإستثمار (نستثمر أنفسنا نصنع مستقبلنا) هذا ما نفعله، ونطمح أن (يذكرنا تاريخنا بالخير و نصدر حضاراتنا للغير) وكل هذا نفعله كى نصل إلى هدف رفيع وهو (رضا الله تعالى علينا فى الدنيا واﻵخرة وصحبة النبى فى الجنة) نرجو اﻹستفادة من وقتكم وإلى اﻷمام دائما نرسم خطواتنا الثابتة نحو الهدف. راجي
مؤسسة الراجى للإستثمار
مرحبا بكم معنا فى مؤسسة الراجي للإستثمار (نستثمر أنفسنا نصنع مستقبلنا) هذا ما نفعله، ونطمح أن (يذكرنا تاريخنا بالخير و نصدر حضاراتنا للغير) وكل هذا نفعله كى نصل إلى هدف رفيع وهو (رضا الله تعالى علينا فى الدنيا واﻵخرة وصحبة النبى فى الجنة) نرجو اﻹستفادة من وقتكم وإلى اﻷمام دائما نرسم خطواتنا الثابتة نحو الهدف. راجي
مؤسسة الراجى للإستثمار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤسسة الراجى للإستثمار

استثمر نفسك استثمر وقتك استثمر عقلك استثمر جهدك استثمر ابداعك استثمر شبابك استثمر خبرتك استثمر استثماراتك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» افضل 100 حكمة عصرية
حقوق الوالدين Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 7:23 pm من طرف ragy

» برنامج كورت للتفكير
حقوق الوالدين Emptyالخميس أبريل 15, 2010 12:20 pm من طرف ragy

» رمضان شهلر الخير
حقوق الوالدين Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 8:27 pm من طرف ragy

» رسائل تهنئه بقرب قدوم رمضان شهر الخير والبركه
حقوق الوالدين Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:16 am من طرف زهره الياسمين

» رمضان شهر الخير والتوبة
حقوق الوالدين Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:13 am من طرف زهره الياسمين

» سبعة نصائح للتخلص من سماع الاغاني؟؟
حقوق الوالدين Emptyالأربعاء يوليو 29, 2009 9:35 am من طرف ragy

» كلمات اغنية رحلة عمرى لمصطفى كامل
حقوق الوالدين Emptyالخميس يوليو 16, 2009 8:51 am من طرف ragy

» كلمات اغنية ليه يادنيا جميله اوى روووووووووووووووووووووعه
حقوق الوالدين Emptyالخميس يوليو 16, 2009 8:40 am من طرف ragy

» كلمات قصيده عامية جميله اسمها الحليوه روووووووووووووووووووووعه
حقوق الوالدين Emptyالخميس يوليو 16, 2009 8:38 am من طرف ragy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ragy
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
زهره الياسمين
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
الطير المهاجر
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
احمد مجدى
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
freedom
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
فارس العقيده
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
محمد زيدان
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
ساميه
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
افتكرونى بالخير
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 
محمد صبرى
حقوق الوالدين Vote_rcapحقوق الوالدين Voting_barحقوق الوالدين Vote_lcap 

 

 حقوق الوالدين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهره الياسمين

زهره الياسمين


انثى
عدد الرسائل : 386
العمر : 37
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : الحمدلله على كل حال
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

حقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الوالدين   حقوق الوالدين Emptyالإثنين نوفمبر 03, 2008 10:00 am

حقوق الوالدين 3614

مقام الأم مقدَّس ومقام الأب عظيم!

هل أنت بار بهما؟

هل ترفع صوتك في حضرتهما؟

هل تنظر إليهما بغير نظر الرحمة والمحبة؟

كيف تكون باراً بوالديك، وتتحاشى العقوق؟



قال تعالى في كتابه: "وقضى ربك إلاَّ تعبدوا إلاّ أيَّاه وبالوالدين إحساناً"(1).

إن للوالدين مقاماً وشأناً يعجز الإنسان عن دركه، ومهما جهد القلم في إحصاء فضلهما فإنَّه يبقى قاصراً منحسراً عن تصوير جلالهما وحقّهما على الأبناء، وكيف لا يكون ذلك وهما سبب وجودهم، وعماد حياتهم وركن البقاء لهم.

لقد بذل الوالدان كل ما أمكنهما على المستويين المادي والمعنوي لرعاية أبنائهما وتربيتهم، وتحمّلا في سبيل ذلك أشد المتاعب والصعاب والإرهاق النفسي والجسدي وهذا البذل لا يمكن لشخص أن يعطيه بالمستوى الذي يعطيه الوالدان.

ولهذا فقط اعتبر الإسلام عطاءهما عملاً جليلاً مقدساً استوجبا عليه الشكر وعرفان الجميل وأوجب لهما حقوقاً على الأبناء لم يوجبها لأحد على أحد إطلاقاً، حتى أن الله تعالى قرن طاعتهما والإحسان إليهما بعبادته وتوحيده بشكل مباشر فقال: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً"(2).

لأن الفضل على الإنسان بعد الله هو للوالدين، والشكر على الرعاية والعطاء يكون لهما بعد شكر الله وحمده، "ووصينا الإنسان بوالديه... أن أشكر لي ولوالديك إليَّ المصير"(1).

وقد اعتبر القران العقوق للوالدين والخروج عن طاعتهما ومرضاتهما معصية وتجبراً حيث جاء ذكر يحيى ابن زكريا بالقول: "وبراً بوالديه ولم يكن جباراً عصيا"(2).

وفي رسالة الحقوق المباركة نجد حق الأم على لسان الإمام علي بن الحسين بأفضل تعبير وأكمل بيان، فيختصر عظمة الأم وشموخ مقامها في كلمات، ويصوِّر عطاها بأدق تصوير وتفصيل فيقول ?: "فحقّ أُمِّك أن تعلم أنَّها حملتك حيث لا يحمل أحدٌ أحداً، وأطعمتك من ثمرة قلبها ما لا يُطْعِم أحدٌ أحداً، وأنَّها وقتك بسمعها وبصرها ويدها ورجلها وشعرها وبشرها وجميع جوارحها مستبشرة بذلك فرحةً موبلة (كثيرة عطاياها )، محتملة لما فيه مكروهها وألمها وثقلها وغمِّها، حتى دفعتها عنك يد القدرة وأخرجتك إلى الأرض فَرَضِيَتْ أن تشبع وتجوع هي، وتكسوك وتعرى، وترويك وتظمأ، وتظللك وتضحى، وتنعمك ببؤسها، وتلذذك بالنوم بأَرِقهَا، وكان بطنها لك وعاء، وَحِجْرَها لك حواء، وثديها لك سقاءاً، ونفسها لك وقاءاً، تباشر حر الدنيا وبردها لك دونك، فتشكرها على قدرِ ذلك ولا تقدر عليه إلاّ بعون الله وتوفيقه".

وتبرز هنا، أهمية حق الأم من خلال التفصيل والبيان الذي تقدم به الإمام ? بحيث جعله أكبر الحقوق في رسالته المباركة، وأكثر في بيانه، وحثَّ على برّها ووصّى الولد بالشكر لهما كما هي الوصية الإلهية: "ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن... أن أشكر لي ولوالديك إليَ المصير"(2).

وكذلك كانت وصية النبي لرجلٍ أتاه فقال: يا رسول الله من أبر؟

قال : "أمك".

قال: من؟ ثم من؟

قال : "أمك".

قال: ثمّ من؟

قال : "أمك".

قال: ثمّ من؟

قال :"أباك".



حق الأب:

ولا يقل حق الأب أهمية وجلالاً عن حق الأم، فهو يمثل الأصل والابن هو الفرع، وقد أمضى حياته وشبابه وأفنى عمره بكد واجتهاد للحفاظ على أسرته وتأمين الحياة الهانئة لأولاده، فتعب وخاطر واقتحم المشقات والصعاب في هذا السبيل، وفي ذلك يقول الإمام زين العابدين ?: "وأمَّا حق أبيك فتعلم أنَّه أصلك وإنَّك فرعه، وإنَّك لولاه لم تكن، فمهما رأيت في نفسك مِمَّا يعجبك فاعلم أن أباك أصل النعمة عليك فيه، واحمد الله واشكره على قدر ذلك ولا قوة إلا بالله".

وعلى الإنسان أن يدرك جيداً كيف يتعاطى مع والده كي لا يكون عاقاً وهو غافل عن ذلك، فعليه تعظيمه واحترامه واستشعار الخضوع والاستكانة في حضرته فقد جاء في حديث عن الإمام الباقر ?: "إن أبي نظر إلى رجل ومعه ابنه يمشي، والابن متكيء على ذراع الأب، قال: فما كلَّمه أبي حتى فارق الدنيا".



برَّ الوالدين بعد الموت:

لا يقتصر بر الوالدين على حياتهما بحيث إذا انقطعا من الدنيا انقطع ذكرهما، بل إن من واجبات الأبناء إحياء أمرهما وذكرهما من خلال زيارة قبريهما وقراءة الفاتحة لروحيهما والتصدق عنهما، وإقامة مجالس العزاء لهما على الدوام.

كما أن عليهم حق البرِّ لهُمَا في جملة أمور ذكرها رسول الله لرجل من أصحابه فقال: يا رسول الله هل بقي لأبوي شي‏ء من البرّ أبرهما به بعد وفاتهما؟

قال رسول : "نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنقاذ عهدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلاّ بهما".

وفي حديث للإمام الصادق ?: "يصلي عنهما، ويتصدق عنهما، ويحج‏ُ عنهما، ويصوم عنهما، فيكون الذي صنع لهما وله مثل ذلك فيزيده الله ببرِّه وصلاته خيراً كثيراً".



حد العقوق:

إن نكران الجميل، وعدم مكافأة الإحسان ليعتبران من قبائح الأخلاق، وكلما عظم الجميل والإحسان كان جحودهما أكثر جرماً وأفظع إثماً، ومن هذا المقياس نقف على خطر الجريمة التي يرتكبها العاق لوالديه، حتى عُدَّ العقوق من الكبائر الموجبة لدخول النار لأنّ العاق حيث ضميره مضحمل فلا إيمان له ولا خير في قلبه ولا إنسانية لديه.

ولذلك حذّر الإسلام من عقوق الوالدين لما له من دلالات ونتائج كما عبّر النبي الأكرم "كن باراً واقتصر على الجنة، وإن كنت عاقاً فاقتصر على النار".

وقد حدّد تعالى المستوى الأدنى لعقوق الوالدين في كتابه المجيد حيث يقول جلّ وعلا: "إمَّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أُفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما"(1).

وعن هذا الحد يقول رسول الله "لو علِمَ الله شيئاً هو أدنى من أُفّ لنهى عنه، وهو من أدنى العقوق".

إذن فلا رخصة لولد أن يقول هذه الكلمة من أقوال وأفعال كمن ينظر إليهما بحدةٍ مثلاً وإلى ذلك يشير الإمام الصادق ? في قوله: "من ينظر إلى أبويه نظر ماقِتٍ وهما ظالمان له لم يقبل الله تعالى له صلاة".



حد الطاعة:

لقد رسم الله تعالى للإنسان حدود الطاعة لوالديه عندما قرن عبادته وتوحيده وتنزيهه عن الشرك بالإحسان إليهما والطاعة لهما، وقد جعل رضاه من رضاهما، ووصل طاعته بطاعتهما فقال عزَّ من قائل: "واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة"(2).

وإلى ذلك أشار النبي عندما قال: "بر الوالدين أفضل من الصلاة والصوم والحج والعمرة والجهاد في سبيل الله".

وفي تفسير الاية: "واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة"(3).

يقول الإمام الصادق ?: "لا تمل عينيك من النظر إليهما إلاّ برحمة ورقة، ولا ترفع صوتك فوق أصواتهما، ولا يدك فوق أيديهما، ولا تقدّم قدّامهما".

وفي المقابل بيَّن الله تعالى الحد الذي تقف عنده طاعة الوالدين في اياته الكريمة: "وإنّ جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً"(4).

فعندما يصل الأمر إلى معصية الله والشرك به يتوقف الإنسان عند هذا الحد فلا يطيعهما فيما أمرا لأنَّه بحسب الحديث المعصوم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

ولكن هذا الأمر متوقف فقط على ما يشكل معصية الله دون باقي الأمور لأن سياق الاية يستمر بالتوضيح: "وصاحبهما في الدنيا معروفاً"(1).

فلا يعصيهما في باقي الأمور.

وفي كلام لجابر قال: سمعت رجلاً يقول لأبي عبد الله ?: "إنّ لي أبوين مخالفين فقال: برّهما كما تبر المسلمين ممن يتولانا".

فطاعة الوالدين وبرّهما واجب سواء كانا مؤمنين أم لا، فإن من الأمور التي لم يجعل الله فيها رخصة: "بر الوالدين برّين كانا أو فاجرين".



حقوق أخرى:

الدعاء والوصية:

لقد ورد في القران الكريم حقّين من حقوق الوالدين:

الأوّل: هو الدعاء لهما ويبدو ذلك على لسان أكثر من نبي يدعو لوالديه كما هو من وصايا الله تعالى للإنسان حيث قال تعالى على لسان نبي الله نوحٍ ?: "ربّ اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً"(2).

وعلى لسان إبراهيم ?: "ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين"(3).

الثاني: هو الوصية حيث يقول تعالى: "كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين وللأقربين بالمعروف حقاً على المتقين"(4).

فالوصية حق على المؤمن وأول ما تؤدى للوالدين بحسب البيان القراني، وذلك للدلالة على أهمية بر الوالدين ووصلهما على الإنسان في حال حياته وبعد مماته من خلال التركة المادية من أموال وأرزاق، كما لا يبخل عليهما بالنصيحة والإرشاد إلى ما فيه صلاحهما، ولا ينسى طلب السماح منهما لتقصيره تجاههما في الحياة الدنيا
منقول لجمال الموضوع لأنه يتحدث عن أغلا اثنين بحياتنا

حقوق الوالدين Get-1011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ragy
Admin



ذكر
عدد الرسائل : 464
العمر : 34
العمل/الترفيه : الاختراع والاستكشاف
المزاج : طموح * رومانسى *مسامح * متفائل
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

حقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الوالدين   حقوق الوالدين Emptyالإثنين نوفمبر 03, 2008 11:48 am

بصى يازهره



كل اللى انتى قولتيه ده


عن الواجبات اللى على الابناء تجاه الاباء



عارفه لما كل انسان من الجيل بتاعنا يتجوز

كل اللى ىهتسمعيه واجبات الاباء تجداه الابناء


ياريت اللى يسكتب عن الموضوع ده بالذات يكتب الح قوق والواجبات

معلش لو سمحتو يعنى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ragy.mam9.com
 
حقوق الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الراجى للإستثمار :: اسلاميات الشباب الناجح شباب الامل :: سماء القران الكريم-
انتقل الى: